BLOGG الاعتراضات على المسيحية من الإسلام Tre invändningar mot kristendom

الاعتراضات على المسيحية من الإسلام Tre invändningar mot kristendom

09/03/2024


الاعتراضات على المسيحية من الإسلام

المقدمة: تتشابه الإيمان المسيحي والإسلامي في العديد من الجوانب. فمثلاً، يؤمن كل منهما بوجود الله القادر على خلق الكون من العدم، وبوجود الله الذي يقوم بالمعجزات ويشارك في خلقه، ونؤمن بموسى ونوح والملك داود ويسوع كشخصيات تاريخية مهمة حتى لو كانت هناك اختلافات واضحة. على الرغم من التشابه الكبير، فإن رسالتين الإسلام والمسيحية تختلفان جوهريًا ولا يمكن جمعهما. وإذا كانت الحقيقة والمنطق موجودة، فلا يمكن لجميع الأديان أن تكون صحيحة، ولا يمكن أن تؤدي جميع الطرق إلى الله. هذا يعني أن دينًا واحدًا هو الصحيح وبقية الأديان خاطئة لأنها تحمل رسائل متناقضة. كل شيء غير صحيح هو كذبة.

شيء لا يُريد الانسان أن يخطئ فيه هو الله والطريق إليه لأن له عواقب دائمة. إذا كان يسوع حقًا هو الطريق الوحيد إلى الحياة الأبدية، فيجب علي أن أثبت أن رسالة يسوع صحيحة وأن أُدحض جميع الاعتراضات.

سأقدم الآن أكثر الاعتراضات شيوعًا على الإيمان المسيحي من الإسلام وأجيب عليها

اعتراض رقم ١: "الله هو واحد، والثالوث في المسيحية هو الشرك وعبادة الأصنام، وبالتالي غير مقبول."

تتمحور المنطقية حول الفكرة التالية:

الله ليس شخصًا، كما نفهمه بالمصطلحات البشرية. إنه يُنظر إليه ككيان، لكن ليس كشخص. الله هو الإله الحقيقي الوحيد، بدون شركاء أو شركاء. إنه متسامٍ، عظيم القدرة والمعرفة، وهو خارج عن فهم البشر. تعلم القرآن أن الله هو خالق الكون، والحافظ، والرب، وأنه فريد وبلا نظير. يُعتبر فكرة أن الله يكون شخصًا، أو أكثر من شخص، بصفات بشرية أمرًا يعتبر عبادة أصنام ويُرفض من قبل المسلمين. الإيمان بوحدة الله أمر أساسي لكل مسلم.

توجد مراجع في سورة المائدة ٧٢-٧٥، سورة النساء ١٧١-١٧٢، سورة الإخلاص ١١٢.

هنا يأتي العقد:

إذا كان الله ليس شخصًا، فما هو الذي يُعرَّف فعلًا بأنه "واحد"؟

على سبيل المثال، تتألف "واحدة" من عدة أشخاص، "واحدة" من الأمة تتألف من عدد من الناس. إذا كان الله هو واحد، لكنه ليس شخصًا. وإذا كان، كما ذكرت، هو متسام، عظيم القدرة والمعرفة، وهو خارج عن فهم البشر.

يمكن أن يكون الله جيدًا شخصين ولا يزال واحدًا، حتى لو لم نفهم حكمته وطبيعته اللانهائية. قد يكون الله حقًا إلهًا واحدًا، لكنه يُظهَر في ثلاثة أشخاص، بمشيئته الخاصة وحكمته اللانهائية. لا يجب علينا أن نفهم الله ليكون حقيقيًا. ليس عليه أن يتفهم عقولنا.

في الإيمان المسيحي والكتاب المقدس، نفهم أن الآب والابن والروح القدس هم واحد. يعني ذلك أنهم واحدون في طبيعتهم وجوهرهم. يمكن مقارنتها بأن الإنسان له روح ونفس وجسد، ومع ذلك يكون واحدًا. تقوم روحي بوظيفة محددة مثل جسدي. وإذا سألت: أي جزء أنا؟ فالجواب سيكون: الكل! بنفس الطريقة، يمكن لله أن يكون واحدًا، لا يكون لديه شريك بجانبه وفي الوقت نفسه يظهر في ثلاثة أشخاص بوظائف متميزة. وكلهم هم الله بنفس الطبيعة والجوهر.

باختصار: لا يصح أن يُعتبر الثالوث مفهوم الآلهة الثلاثة وبالتالي نوعًا من الشرك. يمكن لله أن يكون كيانًا واحدًا، من خلال ثلاثة أشخاص، على الرغم من أنه أمر غريب بالنسبة لنا كبشر. ولكن يمكننا فهم أن ذلك ممكن من خلال مفاهيم مثل الطبيعة البشرية، أو الأمة، أو الأسرة

اعتراض رقم ٢: "يسوع كان مجرد نبي، مثل محمد. نبي مهم، ولكن ليس ابن الله."

المنطقية تقول: هذا الاعتراض يستند إلى الرفض للثالوث، ويُعتبر أن الله ليس له ابن يُمكن تقديسه. وهنا مثال من القرآن:

سورة مريم: ٨٨-٩٣ "وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا"

هنا يأتي العقد: على الرغم من أن يسوع يُعتقد أنه مجرد نبي، إلا أنه يُمنح مجموعة من الخصائص المعجزة التي لا تمتلكها حتى الأنبياء الآخرون، حتى محمد. وهذه الخصائص هي علامات على اللاهوت، مما يجعل القرآن متناقضًا. إليك ٥ أمثلة من القرآن

1. يتم تعزيز يسوع بـ "الروح القدس". لا يُستخدم هذا المصطلح المحدد في القرآن لأي نبي آخر. يُعرف الروح القدس في الكتاب المقدس بأنه روح الله، والروح هو الله. (سورة المائدة ١١٠) و (سورة البقرة ٨٧).

2. ولد يسوع عجائبيًا من مريم العذراء، بدون أب بيولوجي. وهذا يعني أن الكروموسومات الـ ٢٣ التي نقصت من مريم جاءت عجائبيًا من الله. وبالتالي يصبح الله والده البيولوجي. في الإيمان المسيحي، هذا هو أحد المعايير التي تمنحه لقب "ابن الله الوحيد". (سورة آل عمران ٤٥).

3. يسوع هو "كلمة الله" في القرآن. ويُعزز ذلك أيضًا في الحديث. لم يحصل أي نبي آخر على هذا اللقب. (سورة النساء ١٧١).

4. يسوع هو "روح من الله". في نفس الآية السابقة، يُذكر يسوع بأنه روح من الله. لم يُطلق على أي نبي أو إنسان آخر لقب "روح من الله" أو "روح ربه". (سورة النساء ١٧١).

5. تم رفع يسوع إلى الله. لم يُرفَع أي نبي آخر أو إنسان في القرآن. وفقًا للتقاليد، تم رفع يسوع "إلى السماء". ولكن لم يُذكر حرفيًا "السماء"، بل أنه تم رفعه إلى الله.


• لم يذكر أن يسوع تم رفعه إلى السماء. بل يقول: "بل رفعه الله إليه، وكان الله عزيزا حكيما." - سورة النساء ١٥٨

• لم يحدث هذا مع أي شخص آخر وفقًا للإسلام.
• يمنح هذا يسوع صفات إلهية وامتيازات، مثل ابن.
بالإضافة إلى القرآن، هناك نصوص إسلامية (الأحاديث) تقول إن يسوع سيعود في آخر الزمان كقاضٍ عادل وزعيم. وسيهزم المسيح الدجال الذي هو المسيح الدجال والنبي الكاذب.
توضيحًا: على الرغم من الاعتقاد الشائع، تمنح القرآن يسوع خصائص خارقة للطبيعة بشكل مبالغ فيه، مما يجعله أعظم من محمد وأكثر من إنسان، يمكننا أن نقول إلهيًا.

الاعتراض رقم 3 "تم تحريف رسالة الكتاب المقدس الأصلية".

هنا هو المنطق: وفقًا للقرآن ، فإن العهدين القديم والجديد كانا يحتويان على الوحي الأصلي للأنبياء الذي كان متسقًا مع الإسلام. ولكن يزعم المسلمون أن الكتب السابقة تم تحريفها أو أن الرسالة الأصلية قد فُقدت. بدلاً من ذلك ، فإن القرآن هو كلمة الله الخالية من العيوب والوحي الأخير. ومع ذلك ، لا يذكر القرآن أن رسالة التوراة والإنجيل تم تغييرها.

هنا هو الخلاف: ومع ذلك ، لا توجد أدلة واضحة على أن رسالة الكتاب المقدس قد تأثرت. الكتاب المقدس لديه أدلة تاريخية كثيرة. يحتوي العهد الجديد على العديد من نسخ النصوص الأصلية التي كتبت في أوقات مختلفة ، بلغات مختلفة وانتشرت في العالم. وتتفق النسخ مع بعضها البعض. تمت كتابتها خلال مئات السنين بعد الأحداث ، مما يعزز دقة الكتب. وهناك أيضًا حجج قوية لأن يسوع قد أوفى بعدد من النبوءات من العهد القديم.

كن مرحبًا بك في قراءة مشاركتي حول موثوقية العهد الجديد.

إليك مقتطفين من كتاب أشعياء، نص نبوي من العهد القديم:
"وهو مجروح لأجل معاصينا، مسحوق لأجل آثامنا. عليه مأساة سلامنا، وبحبرجه شفينا. كلنا كالغنم ضللنا، كل واحد أراهب سبيله. وجعل الرب فيه إثم جميعنا"
"لكن الرب سررجه من المتعبة ليرى نورا ويشبع بالمعرفة، عبدي البار يبرر كثيرين، ويحمل هو آثامهم. لذلك أعطيه جزاء عظيما، ومع الأقوياء يتسلب لأنه أفشى نفسه للموت وأحصى مع المعتدين، وهو كان يحمل خطية كثيرين وتشفع في المعتدين." - أشعياء 53: 4-6، 11-12

لختصار القول: نصوص الكتاب المقدس قوية ومتماسكة، كالجزء من اللغز. ليست محرفة كما يُزعم.

الكتاب المقدس كحكم الحقيقة:

إذا كان محمد والقرآن يؤكدان نصوص الكتاب المقدس كوحي من الله، فهذا يخلق مأزقًا. على سبيل المثال، هذه الآيات:

"أيها الأحباء، لا تصدقوا كل روح، بل ابتحضروا الأرواح هل هي من الله، لأنه قد خرج كثيرون من الأنبياء الكذبة في العالم. هكذا تعرفون روح الله: كل روح تعترف بأن يسوع المسيح قد جاء في الجسد، فهذه من الله. وكل روح لا تعترف بيسوع فإنها ليست من الله. وهذا هو روح الزوابع التي قيل إنها تأتي، وهي الآن في العالم." - رسالة يوحنا الأولى 4: 1-3

"فمن هو الكاذب إلا من ينكر أن يسوع المسيح هو المسيح؟ هذا هو الآنتيكريست الذي ينكر الآب والابن." - رسالة يوحنا الأولى 2:22

"وكما رفع موسى الحية في البرية، هكذا يجب أن يرتفع ابن الإنسان، لكي كل من يؤمن به يكون له حياة أبدية. لأنه هكذا أحب الله العالم، حتى بذل ابنه الوحيد، لكي كل من يؤمن به لا يهلك، بل يكون له حياة أبدية. لأن الله لم يرسل ابنه إلى العالم ليدين العالم، بل ليخلص العالم به. من يؤمن به لا يدين، وأما من لا يؤمن فقد حكم عليه بالفعل، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد." - إنجيل يوحنا 3: 14-18

تلخيص:
يمكننا أن نرى أن رسالة الكتاب المقدس تتعارض مع القرآن والوحي الذي أُعطي لمحمد. يؤكد القرآن ويشهد على الوحي الكتابي، ولكن الكتاب المقدس، بدوره، يرفض رسالة القرآن. والأدلة تشير إلى أن الكتاب المقدس هو الأكثر موثوقية.
هذا يعني منطقياً أن:
- رسالة القرآن هي كاذبة
- رسالة الكتاب المقدس هي حقيقية
- الوحي الذي أُعطي لمحمد ليس من الله
- يسوع المسيح هو ابن الله

التداعيات:
تداعيات ذلك هي أن المسلمين الذين يرغبون في الوصول إلى الجنة والحصول على الحياة الأبدية يجب أن يعترفوا بيسوع كرب ومخلص. ليس هناك طريق آخر.
إذا كنت مسلمًا ، فقد حان الوقت للتفكير في ما إذا كانت لديك الإيمان الصحيح. فكر في تجعيد ثقتك بيسوع ابن الله..

اقرأ المزيد من الإنجيل.

اقرأ المزيد حول لماذا العهد الجديد موثوق به.


Comments

Must be Logged In to leave comments.


Search


My Products Available Products
Pages
Sign In

Sign In Details

Forgot Password